منتــــــــــــــديات غنــــــوة ترحب بيكم مع تحياتـــــــــــــى القيصــــــــــر الفرعــــــــــونى العـــــــــــاشق $$$$ سعـــــــــــــــــــــــــد فايـــــــــز
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منقول: الأربعين النووية من عمرو المصرى وصل يا ناس ياعسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
العمر : 24
الموقع : منتدى غنوة

مُساهمةموضوع: منقول: الأربعين النووية من عمرو المصرى وصل يا ناس ياعسل   مايو 17th 2008, 6:20 pm

مشاركة #1


مصري


المجموعة: Member
المشاركات: 143
التسجيل: 9-مارس 08
البلد: مصر
رقم العضوية: 106,719



اختبار الفصل الدراسي الأول - الفترة الأولى





س1: من ألّف الأربعين النووية ؟

س2: النية هي في اللغة : ..... أكمل .

س3: أجب بـ (√ ) أو (x ) :-

- الإيمان : التصديق باللسان والعمل بالجوارح () .

- الإحسان : أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك() .

- البدعة : ما أُحدث في الدين بدليل أو بغيرة () .

س4: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ألا وإن في الجسد مضغة .......) أكمل .

س5: النصيحة هي : ........ أكمل .

س6: ما الدليل على حرمة دم المسلم مما درست في الأربعين النووية ؟

س7: من عوامل إجابة الدعاء :-

1- ....... 2- .......... 3- ............

س8: من عوامل زلل اللسان : -

1- ....... 2- .......
3-.......

س9: الغضب : سبب لكثير من الشرور منها : -

1- .......
2- .......
س10: من الإحسان لغير المسلم :-

1- ....... 2- .......

س11: تقوى الله جالبة للتوفيق في الدنيا والآخرة لقوله تعالى: (............) ؟

س12: تقوى الله من عوامل الخلاص من الشدائد والأزمات لقوله
تعالىSad................) .

س13: قال عليه الصلاة والسلام : (احفظ الله يحفظك ) مثل للحفظين .

س14: الحياء منه ممدوح ومنه مذموم : مثل لكل منهما .

س15: من أنواع الاستقامة : الاستقامة على الإيمان , وعلى العمل الصالح . دلِّـل من
القرآن الكريم على ذلك ؟

س16: قال علية الصلاة والسلام : (الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ،
وسبحان الله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض)

ما الطهور ؟ وما الحمد لله ؟ وما معنى سبحان الله ؟

س17: شكر الله تعالى يكون بـ :

1- ....... 2- ....... 3- .......

س 18: ما مفهوم الزهد الصحيح ؟

س19: (لا ضرر ولا ضرار ) اذكر قاعدة مستنبطة من هذا الحديث مع التمثيل.

س20: كيف يكون الإنكار في القلب ؟

الإجــابـة

جـ 1 : هو الإمام محي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف النووي - رحمه الله .

جـ 2 : النية في اللغة : القصـد .

جـ 3 : الإيمان خطأ

الإحسان صـواب

البدعة خطأ

جـ 4: ( ألا وان في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا
وهي القلب )

جـ 5 : النصيحة هي إرادة الخير للمنصوح له.

جـ 6 : الدليل قوله عليه الصلاة والسلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن
لا إله الا الله وأني رسول الله ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم ...)

جـ 7 : من العوامل الإخلاص ، الذلة ، طيب المطعم ، رفع الأيدي .

جـ 8 : من العوامل : الغيبة ، النميمة ، السخرية ، الكذب ، الاستهزاء ، كلمة
الشرك..

جـ 9 : الغضب سبب لكثير من الشرور منها: القتل ، الطلاق ، الأمراض النفسية ،
المشكلات العائلية ، .. الخ

جـ 10 : من الإحسان لغير المسلمين : إطعام الطعام ، كسوته ، إسقاؤه ، الهدية له ،
دعوته إلى الإسلام ..

جـ 11 : الدليل ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ) .

جـ 12 : الدليل قوله تعالىSad ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا
يحتسب ) .

جـ 13 : مثال لحفظ العبد لربه : الصلاة ، الطهارة ، حفظ الفرج ، حفظ البطن ،الخ
.....

مثال لحفظ الرب لعبده : في الدنيا من المهالك ، وعند الموت من
الشدائد ، وفي القبر من عذابه ، وفي الآخرة من ناره .

جـ 14 : مثال الحياء الممدوح : عدم اللباس العاري ، صيانة اللسان من البذاءة ،
والفحش وغيرها .

مثال للحياء المذموم : عدم السؤال عما يجهل ، عدم قول الحق .

جـ 15 : الدليل قوله تعالى : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) .

جـ 16 : الطهور : الطهارة النزاهة والنظافة ، والمقصود إما بالإسلام من الشرك وإما
بالماء من الأحداث .

جـ 17 : شكر الله سبحانه وتعالى يكون : بالقلب – وباللسان – وبالجوارح .

الحمدلله : الثناء على الله بما هو أهله.

سبحان الله : تنزيهه عن النقائص.

جـ 18 : مفهوم الزهد الصحيح : السير على منهاج الله تعالى من غير تقتير ولا
إسراف .

جـ 19 : قاعدة :

الضرر يزال . مثل : أوساخ في الطريق ..

الضرر لا يزال . مثل : أوساخ في الطريق لا تزال بمثلها أو ما شابه
هذه الأمثلة .

جـ 20 : يكون الإنكار بالقلب : بكره المنكر ، أو القيام من المجلس إذا كان
يستطيع القيام .
















السؤال الأول : ضع علامة (صواب) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارات
الخاطئة لما يلي:

1) لفظتا : "السنة" و"الحديث" مترادفتان عند المُحَدِّثين والأصوليين . (صواب)

2) يلزم استحضارُ النية لترك أعيان الحرام . (خطأ)

3) مراتب الدين الثلاث تزيد ولا تنقص . ( خطأ )

4) من أمثلة التقدير العام ما يكون في ليلة القدر . (خطأ)

5) إذا أُكره المرءُ على كلمة الكفر فلا حرج عليه .(صواب)

6) لا يوجد فرق بين البدعة وبين المصالح المرسلة . (خطأ)

7) الزنا هو : " وطء الرجل لامرأة لا تحل له ولو بشبهة نكاح " . (خطأ)

Cool لا يجوز القسم بـ (والذي نفس محمد بيده) بعد وفاته صلى الله عليه وسلم. (خطأ)

9) " لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه" حديث رواه أنس. (صواب)

10) قد يكون الإنسان مسلماً ولا يكون مؤمناً والعكس. (خطأ)




السؤال الثاني : اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :

1- حديث "إنما الأعمال بالنيات " من جهة الإسناد :

- حديث غريب . (صواب)

- حديث مشهور .

- حديث متواتر .

6- يستغرق المباحُ من حياة الإنسان بالنسبة لباقي التكاليف :

- أكثر عمره . ( صواب )

- أقل عمره .

- متوسط عمره .


7- إذا قال الإنسان عن نفسه : أنا مسلم .

- يأثم ؛ لكونه يزكي نفسه .

- جائز ؛ لأنه مجرد إخبار عن الدين . (صواب)

- لا يجوز ، إلا أن يقول معها : إن شاء الله .


8- الاحتجاج بالقدر :

- لا يجوز مطلقاً .

- يجوز مطلقاً .

- يجوز في الاحتجاج على الكوارث والمصائب لا على الذنوب والمعائب . (صواب)


9- عبد الرحمن بن صخر هو ( أبو هريرة – أبو ذر –
أبو الدرداء )

11- الثيب هو : ( الخاطب – العزب – المتزوج )

12- قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ : ( أمسك عليك هذا ) يعني :

- قلبه

- عينه

- لسانه

13- كتب في حديث : " إن الله كتب الإحسان....." بمعنى ( نصح -
فرض – بيّن )

14- صلاة الرجل في المسجد في جماعة ( واجبة -
مستحبة - شرط )

15- قال النبي صلى الله عليه وسلم لـ ( ابن عمرو - ابن عمر
- ابن مسعود ) : كن في الدنيا كأنك غريب .


السؤال الثالث : أكمل العبارات التالية بكلمة واحدة :

1- أعلى درجات تغيير المنكر بـ.........( اليد )

2- قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل : " الصوم........" ( جنة )

3- المشقة تجلب .......... ( التيسير)

4- أهل الدثور هم أصحاب ...............(الأموال)

5- أول ما خلق الله ...( القلم)



السؤال الرابع : أجب عن السؤال التالي فيما لا يقل عن عشرة أسطر:

عن ابن مسعود - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : ( لا
يحل
دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيب
الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) ، متفق عليه.

أ - اذكر نبذة مختصرة عن راوي هذا الحديث .

-
عبد الله بن مسعود هو الإمام الحبر, فقيه الأمة, أبو عبد الرحمن، عبد الله بن
مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي المكي المهاجري البدري كان من السابقين الأولين , ومن
النجباء العالمين , وهو من أول الناس إسلاماً, ومن العشرة المبشرين بالجنة, شهد
بدراً , وهاجر الهجرتين , ومناقبه غزيرة , روى علماً كثيراً , اشتهر بتفسير القرآن
ومعرفة أسباب نزوله , ولي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بيت مال الكوفة ثم قدم
المدينة في خلافة عثمان بن عفان فتوفي فيها

ب- اشرح معنى الحديث شرحاً إجمالياً ...
- هذا الحديث أخرجه البخاري ومسلم، فهو حديث متفق عليه.

(لا يحل دم امرئ مسلم): معناه "الأصل أن دم المسلم حرام".

(الثيب الزاني) الثيب هو: المتزوج سواء كان رجل أو امرأة ويسمى المحصن.

والزنا هو: وطء الرجل المرأة في غير نكاح صحيح أو شبهة نكاح.

(النفس بالنفس) أي: لا تقتل النفس إلا من خلال أن تقتل نفساً أخرى عمداً، فإذا قتل
إنسان إنسانًا آخر عمداً استحق القصاص بتشريع الله -سبحانه وتعالى- في قوله:
﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ﴾.

(التارك لدينه): المرتد عن دين الإسلام.

(المفارق للجماعة) توضيح للتارك لدينه؛ لأنه قال: (التارك لدينه المفارق للجماعة)
فجعل المفارق للجماعة وصف للتارك لدينه.

هذا الحديث حديث عظيم جداً يمثل أشياء كثيرة في احترام النفس الإنسانية واحترام
الجماعة وعصمة دم المسلم وحرمة دمه، إذ لا يجوز الاعتداء على هذه النفس إلا بإحدى
ثلاث:

- الاعتداء على النفس عمداً، أما إذا قتل خطأ فعليه الدية، وإن كان شبه عمد فعليه
الدية المثقلة.

- الزنا الذي يستحق به القتل، وهذا إذا كان الزاني محصناً.

- التارك لدينه المرتد الذي فارق الجماعة بارتداده عن دينه، وحينئذ يستحق القتل،
وهذا بعد أن يستتاب ثلاثاً فإن تاب وإلا قتل بأمرالوالي، والوالي يعين أحد الأشخاص
لذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saad-groups.yoo7.com
 
منقول: الأربعين النووية من عمرو المصرى وصل يا ناس ياعسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غنوة :: ::• قسم المصارعة •:: :: صور المصارعة، أخبار المصارعة-
انتقل الى: